الثلاثاء، 1 مايو 2012


الشيء بالشيء يذكر


وجدتني مرة أخرى مضطرا لأعيد نشرالمقال أسفله الذي كنت قد عملت على نشره بتاريخ 14 دجنبر من السنة الماضية، لما توصلت آنذاك برسائل تعاتبني عن نقد وجهته إلى أحد الممثلين المغاربة، وذلك لعدة أسباب منها مثلا: تعميم الفائدة من جديد، ثم لإثارة انتباه المسؤولين عن جريدة هسبريس للحد من نشر تعاليق وردود لاتمت البتة للثقافة ولا للأدب ولا للمواضيع المنشورة بصلة، إنما يعمد أصحابها فقط لنشر أسمائهم من أجل النشر والسلام، ولايرجون من وراء تعاليقهم إلا خلق الفوضى وتوجيه السب والشتم للكتاب دون وجه حق، وان تمادي هسبريس في السماح لهؤلاء الفوضويون بخرق أصول التواصل يجعل منها أداة لضرب جهود المثقفين الذين يتعاملون معها، ولسبب آخر، وهذا هو مربط الفرس، أني كنت قد قمت سابقا وبالضبط يوم 03 مارس من السنة الجارية بكتابة مقال تحت عنوان :"تصحيحا لمعلومات مقدم برنامج نغموتاي" وجهت عبره بعض المعلومات والنصائح ل.عادل بلحجام، وقد عبر بعض القراء في حينه عن آرائهم، منهم من كان مع، ومن كان ضد، ومن ضمن هذه الردود كان الرد التالي:
تعلموا احترام الاخرين -ميساء
لقد قرات التعليقات عن برنامج نغموتاي ومقدمه وانا ارثي حقا للاسلوب المنحط والخالي من كل معاني الاحترام لاصحاب التعليقات و في رايي ان البرنامج اكثر من رائع و مقدمه يتميز باسلوب جديد ومتميز جد راقي و هذا راي كل عاقل لكن يبدو ان الرداءة في الحديث اصبحت تهيمن على عقول ذوي التفكير السطحي الذين يرمون المصطلحات دون تنظيف اتساءل كيف يستطيع هؤلاء النظر الى وجوههم في المراة و الرسالة قد وصلت ( انتهى الرد)
ولكن الشيء الذي أجبرني على إعادة نشر مقالي المعنون، ب. الرحمة و الأدب ياأصحاب الردود والتعاليق، هو وصول رسالة جديدة من احدى القارئات أشارت إلى اسمها ب. ميساء هشام على عنواني الالكتروني يوم 18 يونيو الجاري، وذلك بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر على نشر المقال المشار إليه أعلاه، وهذا نص الرسالة
انا ارثى فعلا للاسلوب المنحط والوضيع الذي تحدث به عن مقدم نغموتاي الرائع المميز عادل بالحجام اسلوب رث تافه لا يدل الا عن بلادة تفكيرك السطحي المنمق وعن عقلية اقل ما يقال عنها انها تكسوها طبقات من الصدءا و العفن اضافة الى اسلوبك الركيك في التعبير-مقدم الحومة- و نشر معلومات زائفة عن اعلامي مغربي ناجح محبوب من طرف جل المشاهدين ثم ان الاساليب الرخيصة و التلميحات الا اخلاقية هي مستوحاة من عقلك المريض و من اختصاصك الوضيع و لا تمث للحقيقة بصلة انصحك بان تقرا التعليقات التي كتبت عنك في جريدة هسبريس و ستعلم الى اي نوع من الناس تنتمي و ما عبرت به مقالتك السخيفة عن غيرة و حسد مع اني لا اعرفك الا منه لمعلوماتك اننا فخورون بوجود اعلامي مميز كعادل باسلوبه المبهر و فصاحة تعبيره عكسك طبعا نصيحة اخيرة ان تترك مجال الكتابة لاصحابه و الا تقحم نفسك في شيئ لا تجيده ( انتهت الرسالة).
بحق لاأعلم مالدافع الذي جعل هذه القارئة تبعث هذه الرسالة إلي في هذا الوقت بالذات، بعدما طويت صفحة المقال وعلق من علق وانتهى الأمر، غير أن يكون لصاحبة الرسالة هدف تصفية حسابات تضايقها مني ككاتب، رغم أنها صرحت أنها لاتعرفني، أو تريد أن تجعل مني قنطرة للوصول إلى مبتغاها، ولكن بغض النظر على أنني سأحتفظ بحقي في متابعة الفاعلة قضائيا بسبب الشتم الذي وجهته لي من خلال الرسالة، وكذا الألفاظ التي لا تليق بمقامي ك. أستاذ جامعي.. صحفي ومسؤؤول نقابي .. أجد أنه من اللازم أن أعيد نشر بعضا من فقرات المقال الآتي أسفله، ليكون نبراسا لكل الذين يهوون الرد والتعليق.
الساخر " برناردشو " يقول : ( إنهم يقولون دعهم يقولون ) وقد جاءت قولته هذه في الذين بالدرجة الأولى لا يفهمون معنى الكلام والذين لا شغل لهم ولايجدون ما يغنيهم عن الكلام في الناس .. وهكذا فلن يستطيع المرء مهما أوتي من لطف، ونبل ودماثة، وبشاشة ودواخل بيضاء، و.. و.. وأحيانا سلاطة لسان، لن يستطيع أن يسكت من يقولون، فهناك بشر متفرغون للكلام .. يمتهنون الرغي، لا يقتنعون بأن الفم المغلق لا يدخله الذباب، مشغولون دائما بالآخر، إذا أتعبهم ناجح سلخوه بألسنة حداد، فلا يرضيهم إلا الفشل، وإذا أغاضهم متألق وضعوه على المشرحة واستخدموا سكاكينهم السامة، وإذا أزعجهم ذلك الصنف الذي تعلم الرد بعمله الجميل، طاشت كلماتهم وتجمعوا على موائد الوقت المقيتة ليمارسوا حسدهم الأسود .. دائما يأكلهم الفراغ وخلاء اليد والعقل من أي نافع للذات أو للآخر، عيونهم تدور دائما تبحث عن مواطن الجمال لتشوهها، وعن النخل الباسق لتقزمه، إنهم حقا متعبون من الذين يعملون والذين لا وقت لديهم لإعطاء الأذن لثرثرة الخاوين، وغير آبهين بزارعي الشوك ( فكل إناء بما فيه ينضح ) هذا كلام ما كنت لأكتبه، ولكن الضرورة لعبت دورها ووجدتني مضطرا لتوضيح بعض الأشياء، وخصوصا للذين يريدون من قلمي أن يكون مدفعا لضرب الآخرين، ومطية لتصفية الحسابات الشخصية.
و قد يتساءل قراء هسبريس مع أنفسهم لماذا كل هذه المقدمة، سوف أكون معهم كريما وأسارع بانتشالهم من حيرتهم، وذلك بدعوتهم لتتبع السطورالتالية لمعرفة السبب الذي جعلني أخط هذه المقدمة التي لم تكن مسطرة في أجندتي.
بعد مشاهدة لقطات من مسرحية " الإعلان في الجورنال " التي بثتها مؤخرا القناة الأولى، وعندما استوقفني المشهد الذي عبرت حينها عن رأيي فيه، - تشبه عزيز العلوي بالمرأة - لاحظت غضب بعضهم، إنهم أولائك الذين لا يؤمنون بوجهات النظر المخالفة .. وتهجم علي الكثير منهم، الذين أجزم أنهم لم يفهموا البتة القصد من ملاحظتي.
وقد دخل الكثير من القراء سامحهم اللـه على الخط وقالوا كلاما يغضب حقا، ولولا أني أتصف بالصبر وألتزم بأخلاقيات المهنة لبادلتهم بالمثل وأكثر.
وبما أن الخلافات طبيعية بين بني البشر، فمقابل كل اللائمين والمعاتبين فقد كان هناك صف آخر إلى جانبي، إذ اعتبرته مساندا لي ومقويا لعضدي ومؤيدا لكل ما جاء في مقالي، ومثل لي في الحقيقة أصحاب هذا الصف كأبطال مظاهرة حب تمثل أجمل استفتاء على مصداقية مقالي المشار إليه، وملاحظاتي التي كانت في الصميم ، وأنا هنا لا أدعي الكمال في أقوالي ولا انتقاداتي، ولست ممن تمنعهم عجرفتهم من تقبل الردود والتعاليق الموضوعية التي يمكنني أن اهتدي بها إلى الصواب، إنما فقط أريد أن تكون هذه في محلها وأن يتفهم أصحابها واجبهم ليصلحوا ما يمكن إصلاحه، بدل إفساد ما هو صالح، وذلك لما تعرفه أكثرية الردود من تبادل السب والشتم فيما بين القراء، والخروج عن المعقول أو عن النص بكلام أهل المسرح.
على العموم تحياتي لكل القراء الأعزاء، وشكري لهم جميعا وأعدهم بأني سأكون دائما رهن إشارتهم .
23/06/2008

وانتهى كل شيء...! 

 

لقد انتصر الحق وزهق الباطل الذي كان دائما زهوقا.. خلال جلسة الأربعاء 12 مارس الجاري، حيث سطر قضاء بلادنا أعظم الصفحات الناصعة البياض في تاريخ العدالة المغربية تجاه الصحافة المستقلة، في الحقيقة تحمل رجال القضاء المغربي النزهاء مسؤوليتهم، وقالوا الكلمة العادلة دون تحيز ولا محاباة في قضية مدير يومية "المساء" الزميل رشيد نيني، وذلك لما رفضت المحكمة رفضا باتا الشكاية التي كان قد رفعها نقيب هيئة المحامين ببني ملال، نيابة عن القائد الجهوي للدرك الملكي بذات المدينة ضد جريدة المساء، وتسنى للصحافة المستقلة الهادفة الخروج أقوى بكثير مما كانت عليه قبل الحكم .. وكان القضاء النزيه عند حسن ظننا لما وقف إلى جانب الحق .. والى جانب من يذوذون عن الوطن بكل ما يملكون، وللتذكير فالثقة في عدالة قضائنا بالمغرب لم تكن أبدا محل تعليق أو نقاش.
وعليه .. فقد جاء الانتصار التاريخي في قضية كان الآخرون يريدون من خلالها تكميم الأفواه، وإخراس صوت الصحافة المستقلة، ولكن النطق بالحكم كان بمثابة النقطة التي أفاضت الكأس، وأكدت أن صوت الحق مازال عاليا في هذا البلد، وبرهن للمراهنين على سقوطه أنهم يعدون من الأغبياء الذين لاقيمة ولاوزن لهم. ""
وبكل فخر واعتزاز، أستطيع أن أقول: لقد انتهى كل شيء بالنسبة للمتوهمين، الذين صفعهم الواقع وفاجأهم العدل الذي هو أساس الملك، ولقنهم درسا جديدا في المفهوم الجديد للسلطة الذي أراد ترسيخه قائد البلاد جلالة الملك محمد السادس .
وبعد صدور الحكم لصالح الصحافة، سرعان ما ساد الهرج والتوترالشديد والارتباك جحافل الشامتين الذين تقلق راحتهم الصحافة المستقلة التي خرجت من أبواب المحكمة منصبة في شموخ النخل مرفوعة الرأس .. الصحافة التي تدافع عن أمجاد ألأمة، والتي تقاوم الفساد بكل ما أوتيت من قوة ونفوذ، وتدعو إلى التغيير.. وتسعى دائما إلى كشف الحقائق بالبراهين الدامغة.
وللعلم فقد تعودنا نحن معشر الصحافيين أن نتلقى من حين لآخر بعض الصفعات التي يريدون بها موجهوها إلينا ثنينا عن سبر أغوار عوالم فضائحهم، وفتح ملفات الفساد المستشري في هذا المجتمع الذين هم من أبطاله، ولكن من الطبيعي - بالنسبة للإنسان السوي- أن يتقبل الشوك حبا في الورد، وهكذا تجدنا نتقبل كل ما يصنع لنا خصيصا للنيل منا ظلما وعدوانا، وذلك في سبيل إطلاق صوتنا مذويا من أجل فضح كل فعل يستحق الفضح، وهذه بكل بساطة تعد ضريبة مواقفنا الشجاعة ندفعها طائعين كما دفعها أسلافنا، وهذا أيضا انطلاقا من قناعتنا بأهمية الإعلام التي حولت العالم إلى قرية صغيرة، ورغبة منا بالإسهام في خدمة قضايانا الوطنية، والتزاما بمشاركة المواطن المغربي في حمل همومه، ووضع حد للضالعين في علم طمس وتشويه الحقائق الذين يسيؤون - بتحاملهم على خدام مهنة المتاعب – لحرية التعبير.
و انتهى كل شييء ...!

16/032008