الأربعاء، 26 أكتوبر 2011


قتل القذافي، لا ضير .. ولكن أين مكارم الأخلاق ..؟!



أمسكت القلم مركزا على الورقة، انتظر عقلي أن يرسل كما هي العادة بمخزونه للقلم ليكتب شيئا ما .. طال انتظاري .. ومر من الوقت الكثير .. ولم يكتب القلم حرفا واحدا .. الورقة لازالت أمامي  بيضاء كما هي .. تساءلت فى عجب: " كيف ياقلم، لا تطاوعنى  وأنت دائما صديقي في  درب الكتابة ..؟ "  لم أجد جوابا شافيا،  ثم حوقلت وحمدلت ما شئت، وتساءلت  مرة أخرى في عجب عجاب، ماذا حدث، هل انتهى الكلام ..؟ هل مشاكل الدنيا  انتهت ..؟ هل جف القلم ..؟ أم أني  تعبت من الكتابة ..؟

وبعد هنيهة .. اتضح لي أنه لا هذا ولا ذاك حصل .. إنه فقط الحدث .. حدث القبض المفاجيء على القذافي وقتله بطريقة بشعة هو أكبر من أن يستوعبه عقل أو يتحمله قلم، قلت الطريقة البشعة التي في الحقيقة أسيء بها إلى صورة الإسلام .. لقد شهدت الأراضي الليبية  ﺼﻭﺭا هي قمة في البشاعة، الشيء الذي يثير أسئلة كثيرة .. منها مثلا، من أفتى بتشويه الجثة، ومن سمح بعرضها على قنوات العالم ..؟ وهل يوافق ديننا الحنيف على التنكيل بالجثت يا أصحاب العقول الراجحة ؟ وهل من شيم الإسلام الذي ننتمي إليه جميعا  وضع جثة رجل ميت في براد، - بغض النظر عن فعل الهالك - والسماح لأفواج حاشدة من الشامتين بإلقاء نظرات التشفي والغل والتفرج على الجثة  بشماتة، ناسين أو متناسين، أن من العقوبات القدرية لمن كان شامتا بأخيه المسلم أن يبتلى بمثل ما كان سببا لشماتته،  أليس هذا سقوط أخلاقي وانحراف عن دعوة النبي صلى اللـه عليه وسلم، الذي حثنا على مكارم الأخلاق التي دعت إليها الشريعة الإسلامية، والرامية إلى بناء مجتمع إسلامي فاضل؟

أنا هنا لا أدافع عن معمر القذافي، أو أمانع قتله - لأن قتل من عاث  في الأرض فسادا لا حرمة في قتله- بقدر ما أدافع عن جثة رجل مسلم، مع العلم أن الدين أوصى بكرامة الميت، وأمر بدفنه فورا، ولا أنفي أن القذافي قيد حياته وطيلة 42 سنة التي قضاها على رأس الحكم في ليبيا، تسبب في الكثير من المعاناة المروعة للعديد من العباد، سواء من مواطنيه أو غيرهم .. وقد كان المغرب أيضا من بين ضحاياه، بحيث كانت له اليد الطولى في تدبير الانقلابات العسكرية التي تعرض لها النظام الملكي، خلال مطلع سبعينات القرن الماضي .. كما عمل على تحريف بعض آيات القرآن الكريم، وكثيرة هي وخطيرة مصائب القذافي، ولكن هذا لايشفع لثوار ليبيا أو غيرهم من إخضاعه لنهاية مأسوية.

ترددت كثيرا قبل تناول هذا الموضوع، مفضلا عدم إسالة المداد في قضية أصبحت عامة، ولكن وجه الغرابة في الموضوع في حد ذاته هو الذي دفعني للخوض في تفاصيله،  بحيث أنه بعد النهاية المؤلمة للقذافي فقد انقسم العالم إلى قسمين، قسم مؤيد للعملية وآخر معارض، وهذا الفعل لم يفاجئني، بل ما أثار استغرابي كثيرا هو أن مدير أحد المواقع الالكترونية بالمغرب أظهر بالواضح على أنه يحمل حقدا كبيرا ودغينة في قلبه للقذافي، رغم أنه (ياحسرة) عاش معززا مكرما في الماضي، عندما سدت جميع الأبواب في وجهه، حيث  قصد الديار الليبية، بوساطة جزائرية  ليلتحق بوكالة الأنباء الليبية "جانا" وهذا ليس حبا في سواد عينيه، أو أنه نابغة عصره في ميدان الصحافة، بل كانت بمثابة مكافئة له على الدعم الذي كان يقدمه بدون استحياء "لشرذمة البوليساريو"  ولكن ذاكرة هذا الشخص المتقلب المزاج والأهواء مُسحت عن آخرها، بحيث نسي شخصه ونسي من هو  ونسي ماضيه الأسود، وغاب عنه  أن من واجب الصحفي المهني ذو الضمير النزيه، ألا يتحيز لأحد .. ومع ذلك فقد تحرك يمنة ويسرة، وتجرد من أصول مهنة  الصحافة التي هي مثل القضاء، تقتضي تجردا واستقلالا .. وسمح لموقعه الالكتروني أن ينشر عتابا خص به القناة الأولى بدعوى أنها  تحيزت للقذافي ولم تصفه بالطاغية، كما فعلت العديد من وسائل الإعلام، - وهذا عمل مهني يحسب للقناة - ولم يتوانى صاحبنا، الذي له مواقف كثيرة في مجالات التنكر لبلاده والتجسس لفائدة الأجنبي، في التنويه ببعض المنابر الموالية له والتي تدور في فلكه، التي نعتت المعني بالأمر بأوصاف مهينة سيئة، منها أنه ديكتاتور وطاغية و .. و .. الخ، رغم أن المتفق عليه هو "اذكروا محاسن موتاكم وكفوا عن مساوئهم"لأن الإسلام حفظ حرمة المسلم حيا وميتا، وكل المسلم على المسلم حرام دمه وعرضه وماله، وكما يحرم تناول عرض الإنسان وسمعته بسوء في حياته، يحرم ذلك بعد مماته .. نسأل اللـه أن يبصرنا الحكمة.