السبت، 17 ديسمبر 2011


       صرخة غيور
على لغة البلاد والأجداد .. !




ونحن في الصفوف الأولى بمدارسنا الابتدائية، كانت ألسنتنا لاتكف عن ترديد قصيدة شعرية، سبق لشاعر النيل .. حافظ إبراهيم، أن نظمها دفاعا عن اللغة التي أنزل بها القرآن الكريم على رسول الرحمة الصادق الأمين، سيدنا محمد بن عبد اللـه صلى اللـه عليه وسلم، تحت عنوان " اللغة العربية تتحدث عن نفسها" جاء في مطلعها ما يلي:

رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي            وناديت قومي فاحتسبت حياتي 
رموني بعقم في الشباب وليتني           عقمت فلم أجزع لقول عداتي
ولدت فلما لم أجد لعرائسي               رجالا وأكفاء وأدت بناتي 

إلى أن قال  الشاعر ودائما على لسان لغة الضاد:

أيهجرني قومي عفا اللـه عنهم             إلى لغة لم تتصل برواة ..؟! 
سرت لوثة الإفرنج فيها كما سرى         لعاب الأفاعي في مسيل فرات
فجاءت كثوب ضم سبعين رقعة            مشكلة الألوان مختلفات

وهنا قد يحير المرء أو القاريء على الخصوص في هذه المقدمة، ولكن لاسبيل لذلك، لأنه سرعان ما ستجد العقول الحائرة في السطور التالية ما يريحها .. بكل بساطة، فقد رأيت من واجبي المهني مرة أخرى أن أساهم من جهتي ولو بقدر يسير للتنبيه من خطر الحملة الجائرة على اللغة العربية، وما أصبحت تتعرض له لغة الضاد من إهانات وإهمال ..  - وتعميما للفائدة - فقد سميت لغة الضاد، لأنها هي الوحيدة بين لغات العالم التي يوجد بين حروفها حرف الضاد .. وأجدني هنا مضطرا لأن أسوق مثالا حيا:  لايجادل أحد في أن 99،99%  من سكان المغرب يتقنون اللغة العربية كلاما وكتابة .. ومعظم هؤلاء لايفقهون حرفا واحدا من اللغة الفرنسية، وبعد عملية حسابية دقيقة طبعا يتضح أن نسبة الأجانب القاطنين بأرض الوطن، أو أولائك الذين يقصدون بلادنا من حين لآخر لأجل السياحة أو الزيارات المختلفة، لا أهمية لها، ولا تذكر بالمرة .. ولكن لحاجة في نفوس بعض المغاربة الذين يدعون (القفوزية)، تجدهم يصرون دوما على التعامل وبخاصة مع المشاهدين - الذين يتابعون برامج القناتين التلفزيتين المغربيتين (الأولى والثانية)- بلغة موليير .. عجبا، لا أعلم ما الداعي لهذا الإصرار..؟ وللتوضيح أكثر، فهؤلاء المسكونين بعقدة كل ما هو أجنبي لايهنأ لهم بال حتى يستعملون اللغة الفرنسية في أجوبتهم أو تدخلاتهم عبر شاشتي القناتين المشار إليهما أعلاه، أجل .. إنهم ينتمون إلى مختلف الأوساط  .. منها، الفنية .. السياسية .. الرياضية  وكذا الرسمية، (وزراء .. شخصيات بارزة في الدولة .. مديرون .. مثقفون، وغيرهم من الذين يستهويهم الاختلاف الباهث وليس الذي لايفسد للود قضية) وما يستغرب له - لا تتعجب أيها القاريء الكريم، فأنت فى المغرب، بلد العجائب ..!- أن هؤلاء يسمعون بأذن عربية ويتعمدون الرد بلسان فرنسي، متناسين أنهم يتوجهون إلى مغاربة كما سبق الذكر، معظمهم لايفقه شيئا في اللغات الأجنبية، هذا من جهة، ومن جهة أخرى وهي الأهم، فالذين يدمنون على الجلوس أمام شاشتي (الأولى و الثانية) هم فقط المغاربة وليس الأجانب، إذن ما الفائدة  من مخاطبة مواطنينا بلغة الآخرين ..؟ ! مادام أن هؤلاء الآخرين ليس بينهم وبين قناتينا إلا الخير والإحسان .. ومع ذلك تجدهم لا يخجلون من أنفسهم وهم يتنكرون للغة وطنهم الرسمية التي اعتمدها الفصل الخامس من دستور المملكة والذي جاء في ديباجته: "تظل العربية اللغة الرسمية للدولة، وتعمل الدولة على حمايتها وتطويرها، وتنمية استعمالها"، وهم بهذه التصرفات اللامسؤولة ربما لايعلمون أنه ليس هناك أحقر من الذي يتنكر لما يربطه بهذا الوطن، بل بهذه الأمة،  إنه حقا لشيء مقرف.. !

 وما كنت أود تناول هذا الموضوع،  لأن العديد من الزملاء (صحافيين، كتاب، باحثين) سبق لهم أن تطرقوا له عبر العديد من المنابر مرات ومرات، وأوصوا، بل ونادوا بعدم التوجه إلى المواطنين المغاربة بغير لغتهم، ولكن لاحياة لمن تنادي، وإن ما دفعني للدلي بدلوي من جديد هو أن ما أسيل في هذا الشأن من مداد .. ولا كثرة المناداة، أو تلك الكتابات لم تستطع البتة الوقوف في وجه إصرار من يقدمون على ارتكاب هذا الخطأ الفادح، إن لم أقل الجرم في حق هذه اللغة التي هي نعمة من اللـه عز وجل للإنسانية جمعاء، والتي هي في ذات الوقت لغة مقدسة، ولكن الذين سبق ذكرهم لم يفطنوا، وربما لن يفطنوا أبدا إلى أن هذا التعامل، أقل ما يمكن أن يقال عنه أنه لا يليق مع لغة هي أصلا لغة القرآن الكريم المهيمن على ما سواه من الكتب السماوية الأخرى، الشيء الذي يقتضي أن تكون لغته مهيمنة على ما سواها من اللغات، لأنها مصدري التشريع الأساسيين في الإسلام .. القرآن الكريم، والأحاديث النبوية الشريفة.

ورغم هذا وذاك، أنا هنا لست ضد الانفتاح على اللغات الأجنبية وتعلمها  أو التحدث بها واستعمالها في مختلف المحافل، لكن ما أراه  أو أسمعه شبه يومياً من الذين أشرت إليهم سابقا، هو الذي جعلني أخشى أن يستمر العدوان على لغتنا، وتتوالى عليها المؤامرات الساعية إلى طمس حقائقها بوحشية ضارية  لتنال منها، وبعد جيل أو جيلين تفقد لغة العلم الأولى أهميتها، وهذا هو الدافع الذي جعلني أغار على لغة بلادي وأجدادي، وعلى الجميع أن يدرك أبعاد هذه الغيرة.