السبت، 6 نوفمبر 2010

العرب لايملكون
إلا الصبر والانتظار ...!
نصح العرب بالصمت .. لأنهم إذا تكلموا فقد يغضبون (...) قيل لهم مهما كان ويكون لا تنفعلوا ف. " غضب " - اللي على بالكم - قد يكون حادا كطبعه، وكلامه، وتصرفاته .. وقد يهدم " الهيكل " على رأس الجميع .. والهيكل هنا هو تركيبة السلام الهش، الذي قد يأتي أو لايأتي، والذي ورثه من السلف الراحل.
وقيل للعرب أن يصبروا .. وقيل للعرب أيضا أن ينتظروا، الانتظار.. الانتظار.. وإلا الغضب ..! والعرب صامتون، صابرون لايتكلمون .. للأوامر منفذون، مثلهم في ذلك كمثل الدابة التي يشد صاحبها حبلها متى شاء ويطلقه متى شاء، منتظرون وكأن على رؤوسهم ألف طير، لاطائرا واحدا .. يختارون كلماتهم- إن هم سمحت لهم الظروف بعد إذن (...) طبعا - بدقة، يراجعون تصريحاتهم بأناة، ويحسبون خطواتهم وكأنهم يتعلمون " الحبو ".
لامانع في هذا الوقت لدى الذين نصحوا العرب بالصمت، و الصبر، والانتظار، لو تداول العرب في أمرهم واجتمعوا، وتشاوروا، شرط أن لايصدروا قرارا، وان كان هناك من قرار فليكن .. قرار الانتظار،فالانتظار في نظر صاحب النصيحة هذه الأيام فضيلة، خاصة واننا أمة أدمنت الانتظار .. منذ عام 1948 ، ونحن في حالة الانتظار، كل تاريخنا في أكثر من نصف قرن كان تاريخ انتظار .. من انتظار الثأر إلى انتظار النصر، ومن انتظار التحرير إلى انتظار الصمود .. ومن انتظار إزالة آثار الهزيمة إلى انتظار العدالة، حتى لملمنا حقائبنا في إحدى المرات وجلسنا على باب مجلس الأمن، ننتظر معجزة لتطبيق قراراته، وسرعان ما حولنا الحقائب إلى مدريد، حيث قيل لنا إن قرارات مجلس الأمن ذهبت إلى هناك، وذهبنا إلى عاصمة الأسبان زرافات وليس وحدانا، وكان حلمنا أن نغادر قاعة الانتظار التي فرضت علينا الإقامة بها، ولكن من يومها ونحن ننتظر .. فما المانع اليوم إذا انتظرنا وصبرنا قليلا ؟!
في أحد كتبه يروي محمد حسنين هيكل على لسان الزميل الكبير أحمد بهاء الدين : أن الرئيس أنور السادات بعد زيارته الشهيرة إلى القدس استدعاه وقال له وعلى شفتيه ابتسامة عريضة : - من يعرفون السادات يعرفون ابتساماته التي كانت تخفي الشيء الكثير- ما الذي تنوي أن تفعله الآن ؟ ودهش بهاء واسوضحه ما يقول، ورد عليه الرئيس: لأنك وغيرك من الكتاب أصبحتم فجأة بلا عمل .. إنكم عشتم طويلا على الكتابة، عن الصراع العربي - الإسرائيلي، وهذا انتهى الآن، وانتهت معه الموضوعات التي لم تعرفوا غيرها للكتابة !! واستطرد الرئيس السادات يقول انه يرثي للكتاب السياسيين الآن.
وقد مرعلى هذا الكلام ما يقارب ثلاثة عقود، ورحل الرئيس أنور السادات إلى العالم الآخر ولم ينته الصراع العربي – الاسرائيلي، كما توقع، أو كما كان يعتقد، ولم نتوقف نحن معشر الكتاب عن الكتابة كما تصور في خياله .. ولم يصل العرب طيلة هذه المدة إلى تحسين أوضاعهم وتطوير أساليب تدارسهم للقضايا التي تهم مصيرهم، وفي رأينا أن أمامنا نصف قرن آخر من الكتابة ، إذا أمد اللـه في عمر أحدنا .. ومع ذلك لانجد إلا الانتظار، وربما ومن يدري تتبدل الأوضاع في يوم من الأيام ولو في الأحلام ، ونودع الانتظار الذي مل صبرنا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق